الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

قاموس اللهجة اليافعية

(( حرف الباء ))
- با ثعيله, با ثعيل: الثعلب .
- باب الباب: عند الباب, بجانب الباب من الخارج.
- باثوبان: نهاية المصارين التي تتجمع فيها محتويات المصارين.
- بَائِرِةْ: الشَّرِهْ أو الشَّرهة في الأكل. بَئَرْ: أكل بشراهة.
- البارح: البارحة, الليلة الماضية, وتسمى في لهجة بعض المناطق(عِشْت أمس).
- بَارحي, بايِتْ, أو بائِتْ: أي الشيء غير الطازج من المأكولات والمشروبات المتبقية من الليلة الماضية, ومن الطرائف أنه أثناء تطبيق النظام والقانون في ظل جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كان يُمنع تدوال المأكولات والمشروبات المبيته في المطاعم العامة, حرصاً على صحة المواطنين, وأراد أحد الناس أن يعبر عن احتجاحه فقال: طلاق بنا شرب مرق المبيته.
- بَأَرْ: أكل حد التخمة. البائره: من يأكل كثيراً وبجشع.
- بانَهْ: أداة لفك أو تثبيت البراغي الحديدية في السيارات ونحوها( أجنبية).
- بالخَطَفَهْ: كناية عن بعد المكان.
- بَتّ, هَبّ: ذهب, غادر.
- بَعَرْ: فضلات الأغنام.
- برقعه: جزء صغير من الطين الزراعية.
- برقطه: ما يتخثَّر في وجبة العصيد عند اعدادها, وتكون صغيرة بحجم حبة الذرة, وهي دليل على عدم مهارة المرأة التي أعدت العصيد.
- بِيِتْخَرْوَعْ: أي يترنح في مشيته.
- بَخْ: كلمة تُقال عند الرضاوالإعجاب بالشيء أو المدح أو الفخر. تقول: بَخْ. وقد يُكرر القول: بُخْ, بُخْ (ف). وبخ الثوب ونحوه أي بله بالماء ينفخه من فيه فيخرج كسقيط الطل ويسمونه(البُخَاخ).
- بازل: السن تطلع وقت البزُول (ج) بوازل,والبعير طلع نابه و ذلك في السنة الثامنة أو التاسعة فهو وهي بازل (ج) بزل للجمال و بوازل للنوق و هو و هي بزول ( ج ) بزل(ف).
- الباع : قدر مد اليدين . وفي المثل" ما يعرف كوعه من بوعه" يضرب لتمام الجهل (ف).
- بُبُبْ: كلمة تقال تعبير عن الاستهجان أو الاستتغراب( ومثلها قولهم: بَثَخْ).
- باق, بوّاق: جاء بالشر والخصومة (ف). يقال (رفعت عنك بائقة فلان) أي غائلته وشرّه .
- بَثَنْ : نوع من العقارب السامة. ومنه قولهم (من لقصته البثن جهز له المعزا والكفن).
- بَدِيْ, بَدَا: ظهر, بان.
- بَدْرِيْ: القيام بالشيء باكراً. وفي الفصيح بدر إلى الشيء أسرع إليه, أو بكر به أول الزمان, والأمر عجل إليه.
- بَهْم/بُهْمِيْ: البهم صغار الغنم, والبهمي الواحد منها. أما في الفصيح فأن البهمة تعني أولاد الضأن والمعز والبقر.
- بِيَسْ: نقود.
- بَزِيْ: رضع.
- بتول: عامل في الأرض أو في البناء ونحو ذلك.
- بَاولِهْ: من فئات النقود الصغيرة التي كانت متداولة في عدن, وهي عبارة عن أربع عانات. وكان الناس يرددون عند القيام ببعض الأعمال قولهم: مُد له ناوله, والشقا باوله.
- بجَاد : لحاف يصنع من فزو الضان : ومن الفصيح : البجاد : الثوب المخطط .
- بجّم : سكت عن فزع أو عجز (ف) .
- بخت : حظ .
- بُعْمَهْ: قليل من الحب أو الرز لا يملأ الكف الواحدة.
- بَسّ: كفى, فقط. وأورد هنا ما جاء من مناظرة شعرية بين الشاعر شائف الخالدي وشاعر مرزقي من شبوة, بدأ المرزقي بالقول:
يا الخالدي هرج الغلط يكفي وبَسْ
وإلاَّ شَعَكْ با تضوي الليله بدون إحساس
شَعْهَا لنا الجَوده وفينا من غطس
داخل قويع البحر من أجل الصَّدف والماس
فرد عليه الخالدي بالقول:
قُل بَسّ من عندك وانا با قُول بَسّ
والاَّ تراني مُستعد أخزيك أمام الناس
لِنْ من بدَعْ بالجارحه يلقى أخَسّ
ما أنته أبن أبى طالب ولا الحمزه ولا العباس
- برَنْدَهْ: صالة في البيت.
- بَنَّدْ: أغلق الباب.
- البُعْمِي: البرعم.
- بُدِّيْ: رغبتي في الشيء.
- بَعْ: بمعنى أنتهى الشيء, وعادة تقال للأطفال عند انتهاء ما يقدم لهم من طعام أو شراب أو غير ذلك.
- باشه : من ( باشا )التركية .
- بَتّ : ذهب .
- البُشُتْ: خطوط ملونة تُزرين بها الشياب النسائية, خاصة ثياب المناسبات.
- بتول: عامل بالأجر اليومي في الأرض أو غير ذلك.( يبتل:يعمل )
- البتله : العمل الضروري في الأرض (قال الحميد ابن منصور, ما بتله الاَّ بقوه, والا تجاره بقانون).
- بَجِحْ : غليظ الطبع , متعالي على الآخرين .
- بِجلْ : بجيل يقال قلم بجل أو خط بجل أي غليظ الريشة . وعكسها: النَّميم وهو الخط الصغير الذي يقرأ بصعوبة. والبجيل في الفصيح: كل غليظ من كل شي.
- بَحلَقْ : فتح عينيه ووسعهما ونظر في الشيء نظراً شديداَ.
- بَلَّ: لها أكثر من معنى, ومن ذلك قلولهم: لا بَلَّهْ, أي لا أصابه مكروه. وقولهم: مَعَا بَلاَّكْ: أي لا حاجة لأن تقوم بعمل ما. والبَلّ في لغة حِمْيَر: المتاح كما جاء في "شمس العلوم" لنشوان الحميري.
- بَلَّشَكْ: يقولون (وَيْشْ بلَّشك؟)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- بخّاش القبور : حفار القبور .
- بَخْثَر : الشيء بحثه وبدّده كبعثره .
- بَخَشْ: حفر في الأرض ونبث ترابها. وبَخْشَشْ في الشيء: نقب فيه وفتَّش. والبخششه: كناية عمن يبحث أو يتصيد المشاكل لإثارة الفتن بين الناس, ويقال له (مُبَخشش). ويقول المثل اليافعي "مثل الدجاجه بتبخشش لا على ظهرها" ويضرب لمن يثير المصاعب والمشاكل على نفسه.
- البداه : مرض اللشمانيا .
- الُبر: الحنطة.
- بَرّْ: كلمة تعبر عن الحسرة عن حدوث شيء أو توقع حدوثه. مثل قولهم: بَرّْ عليهم بَرّْ, بمعنى يا حسرتاه مما جرى لهم.
- بَرَدْ: ماء الغمام الذي الذي يتجمد في الهواء البارد ويسقط على الأرض حبوباً(ف).
- برود: الظل أو الهواء البارد.
- بَعْ: كلمة تقال للأطفال وتعني إنتهاء الشيء.
- بَرُوْدَهْ: برودة الطقس أي صار بارداً.
- بُرْدُقان, وتُنطق بُرْطُقان: نشوق للأنف. يقول الشاعر عبدالله عمر المطري:
ولا حوييت با نجي كلنا
(والفنطسيه ) كذا عاداتنا
ما نحسُب الحق نِشتِةْ بُردقان
والمِحْجِرِهْ والمَيَازر والهِدَان
- البرع : نوع من الرقص الشعبي يؤدي على أصوات الزامل وإيقاع الطبل والمروس .
- الُبرْمَه : وعاء من الفخار يستعمل لطبخ اللحم .
- بِريْم: حزام نسائي من الفضة.
- البّز : القماش .
- بَزَق: شَقَّ. وبَزَقْ الثوب: قطعه .
- بشاره : هدية تعطى لمن يحمل خبر سار , كولادة طفل أو عودة مغترب الخ .
- بلاش : مجاناً , بلا مقابل .
- بَرْقَقْ : نظر بعيون مفتوحة إلى شخص ماء . التحديق بشدة في الشيء .
- البائت : الطعام أو الشراب الذي مضى عليه يوم (ف) .
- البيرق : العلم ( ولعل الكلمة تركية , أو فارسية ) .
- البيس : النقود ( الواحده بيسه , أدخلها الأتراك الى اليمن ) .
- البوك : الدفتر ( من الإنجليزي ) .
- بحر: يعنون به وفرة الماء في الآبار. يقال: معهم بحر هذه السنة. وفي الفصيح يطلق البحر على الماء الكثير عذباً كان أو مالحاً.
- بلس : تين .
- بَلَسَهْ: شجرة البلس. وبها تسمى بعض الأطيان الزراعية (تي البلسة).
- بلسن : عدس (ف) .
- بقص: قرص ( بقصه بجلد جمل ) .
- بَهْرَرْ : فتح عيونه , بما يبني عن التهديد .
- باصُبّير: نوع من الحشرات بني اللون مائل للصفرة يظهر بعد نزول المطر.
- بسمال : بسم الله , بسمل : قال بسم الله الرحمن الرحيم .
- البرذعه : الجلس الذي يلُقى تحت الرّحل , والجمع براذع وخص بعضهم به الحمير .
- بُعار : ثمار شجرة التولق. ويقول المثل " بعُاّر فلا فتّاس " .
- بُرْمه : قدر من حجارة والجمع برُم .
- بَكْلْ : مُقْدَرة . يقال:ما معي بَكْل, أي ليس لدي استطاعة أو مقدرة
- بُطَيْطَا: صنف من البطاط (سُكَّر ياقند) وهو حلو المذاق, يؤكل مغلياً.
- بُهَاق : بهق . بياض دون البرص .
- بُهْمِيْ, رَبِيْ: خروف صغير .
- بَحِشْ: خشن, غير ناعم. وصوت بَحِشْ أي خشن.
- بَيْح : الأرض المباحة للرعي أو غيره , وعكسها المحجر .
- بيطرُم : صحته قوية .
- بَنْقَله : تعريب Bungalow طراز من المنازل .
- بياض : الورق المستخدم للكتابة. والبياض: مسحوق ترابي أبيض كانت تطلى به واجهات المنازل الداخلية وهو يشبه الطلاء الأبيض الناصع, ومن هنا جاءت تسميته بالبياض, وتسمى عملية طلاء الواجهات به بـ (التبييض) وكانت تقوم بها النساء.
- بَطَّال: سيء السلوك والخلق. وصيغة التأنيث (بطَّاله) تطلق على الأنثى وكذا على الجمع كقولهم: ناس بطَّاله, أو بطالين.
- بَطّه: وعاء يصنع من جلد آلية الضان, ثم توكأ بعد نفخها وتترك جتى تجف وتستخدم للسمن أو الزيت. وفي الفصيح البطَّةُ: إناء على شكل البطة يوضع فيه الدهن . يقول المثل اليافعي " لا لي في البَطَّهْ ولا لي بالسليط", أي لا صلة لي بالأمر. يقول الشاعر الشعبي شائف الخالدي:
أيش البليه ذي على أبن الخالدي
ساعة غريم أطلع وساع أدخل وسيط
أبليت نفسي بالسياسه دونمــا
لا لي في البطه ولا لي فـي السليط
- بَرُوق : السمن او الزيت الذي يصب فوق الأكل وخاصة العصيد. بيبرّق : يصب السمن فوق الأكل . وفي المثل ( بيبرق من بطة غيره ) . ومثلها نشاحي , ينشح . ويبرِّق : يرمي بالحجارة من أعلى القمة إلى الأسفل .
- بَلّطْ: أزعج. يقال: بَلَّطْ بنا, أي أزعجنا بقوله أو فعله أو كثرة إلحاحه. وفي المثل ( العُسْن بلّطَهْ بي وأخرجه ذي بها بي). يضرب لمن يرميك بما فيه من عيب. والبلاطه: الكلام أو الحركات التي المزعجة التي لا تلقى قبولاً, والبليط: من يأتي بكلام أو حركات لا معنى لها إلاَّ السخرية من الآخرين, قال الشاعر شائف الخالدي على لسان هاجسه الشعري(جواهر):
قاله جواهر لا تكُنْ شاعر وَبَسْ
من جَنْب كُن شاعر ومن جانب بليط
قُلنا البَلاطه ما تخارج صَاحبش
والاَّ البلاطه عند أبُو لَوْزَهْ بسيط
ماهل برى ما بالبلاطه فائده
والزَّندقه والكذب تصبُح زيط مِيْطْ
-
- بيل: هو السند أو الفاتورة ( من الإنجليزية
- البَدَاه : البَدَأًهْ . مرض اللشمانيا .
- بَسْ : كفى (فعل أمر) .
- بِعِشْ : حمل. وتأتي بمعنى نهض أو قام, كقولهم: بِعِشْ عُمْرُهْ .
- بُوْ: أبو. يقولون: أنا بُو صالح. قال الشاعر صالح طالب بن معبد في الزامل التالي:
مني سلام الفين واثعشر ميه
القبيله كُلاً ظهر في مظهره
والفين لك واذي لك الدعوى بخُوك
والمظهر التالي معا بُونا وابوك
- بُزْمَهْ: الشيء القليل, ما يؤخذ بأطراف أصابع اليد.
- بِتْحَتْحِتْ: تجمع الأوراق وبقايا العلف من الزريبة أو الحوية أو المدارة بغرض تنظيفها.
- بَطْر, بُطْري : عريان.
- بطران : شبّاع , متهور .
- بركة : سقاية لحفظ الماء. وفي الفصيح البِرْكة: مستنقع الماء.
- بنُكس : ظرف الرسالة المكتوبة(الخَطّ). يقال: بَنْكِسْ الخَطّ: أي ظرِّف الرسالة.
- بَعْدُه : بعد الغد .
- بَاقَفَزْ: تورم في الغدة الدرقية وهي غدة صماء تقع في مقدم العنق.
- بَرِكْ : كثير البركة. وقد يقال(بُريكان) تحبيبا للشخص المبارك الذي لا يؤذي غيره ويحترمه الجميع.
- بَسْبُوس: الثوب حينما تلبسه لمرأة بدون حزام.
- بَئْمَهْ, جيب, كِيْسِهْ: جيب القميص.
- بَشَعَهْ: نوع من صنوف التحري عند التحقق من المتهم في شيء, حيث يُسخن لسان حديدي ويوضع في لسان المتهم. ((((...)))
- بعثًر :
- بَدْوَهْ/بَدْيَهْ: ظهور, من الفعل بدا. يقال: مع بَدْوته/بَدْيته, أي مع ظهوره.
- البِلْش: العوز أو الفقر. يقال: إنسان مُبْلِشْ, أي فقير.قال الحميد ابن منصور: لو كنت مُبْلِشْ وشاجع, البِلْشْ وطَّى الشجاعه.
- بقُسه: قرص من الخبز (الفِدْرِهْ) .
- البَهْذَلَهْ: قلة الترتيب في النظام وكل ما يدعو إلى السخرية.والمبهذل: المستقذر في لبسه أو مشيه. وبَهْذَله:تنقصه أوبالغ في شتمه.
- بَئْرَهْ: التقيء من دون خروج قيء.
- بئلول : بعلول : قرص صغير من الخبز .
- بُعْلَة/بائِرِهْ: الشَّره الذي يأكل الكثير من الطعام.
- بازية: مرضعة. بزي: رضع .
- بَعَجْ: بَعَجَ بطنه بالسكين, يبعَجُه بَعْجَاً فهو مبعوج, أي شقه (ف).
- بَايِرْ: غير موثوق به. ويقال (بضاعة بايره) أي لم تلق رواجا في السوق, ويقول المثل اليافعي( مَن عَرَّض بنته بَارَهْ) أي أنها لم تلق قبولاً من أحد. والبَوَار : الكساد, الهبوط في الأسعار.
- بَوْرَهْ: غير نافع: يقال مَرَهْ بوره, أو رجل بوره .
- بديدة ( شعيبة ,شعوبة , مشعبة ):
- بَقَّقْ: أكثر من الكلام والصياح والمنجاة.
- بِدْع : بِدْء(إبدال الهمزه بالعين). بَدَعْ الشيء بدأه, والباديء هو البادع أو البدَّاع. فعندما يسأل الأطفال عن سبب مشاجرتهم, يجيب أحدهم مشيراً إلى آخر: هُوْ البدَّاع, أو هو ذي بَدَعْ. ومن تسمية قصائد المساجلات في الشعر الشعبي المعروفة بـ (الِبْدع والجواب). وبَدَّعْ: أجاد عمله وأبدع فيه, يقال في من يحسن عمله ويتفوق فيه على غيره (عادُهْ بَدَّعْ).
- البرذعه : كساء يلقى على ظهر الدابة (ف) , وطاف ( ويقال لها وقاء, خَيّ ) .
- بَرْطَمْ : أدلى شفتيه من الغضب, أو عبس وانتفخ من الغضب.والبرطمه: عبوس في انتفاخ وغيظ(ف).
- بَصّم : وقع على وثيقة بأبهامه .
- بَكِّيْر: باكراً. يقولون:سرح بكِّير, أي ذهب باكراً.
- البكرة : آله مستديرة من الخشب في وسطها مَحَز يمّر عليها حبل لرفع الدلو من
البئر(ف) .
- بَكْلَهْ : قدرته . يقال: صَلَّحْ بَكْله : أي عمل بقدر ما استطاع.
- بلغ , بالغ ( بَلاَ , بالِء ) أي بلغ سن الرشد (ف) .
- بلغم ( بَلْئَمْ ) : البلغم: هو اللعاب المختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفسية(ف).
- بَلّم : أٌبْلمِت شفته, سكت دون ان يتفوه بشيء(ف).
- بالي (دويل) أي قديم, رث وفي الفصيح (بلي) الثوب بلى و بلاء رث و الدار و نحوها فنيت.
- البندر: ج بنادر: المرسى, مربط السفن على الساحل (المدينة البحرية) وهو من الفارسية لفظاً ومعنى.
- بَعْزَقْ: بدد الشيء وفرقه. وأصلها من الفصيح (بعثق) وقد حل الزاي محل الثاء والبَعْثَقةُ: خُروج الماء من غائِل حَوْضٍ أو جابِيةٍ وتَبَعْثَقَ إذا انكسرت منه ناحية ففاضَ.(((((((((((()))))))))))) )))))))).
- بَحْري: جهة الجنوب.
- بَنْ : إبن. يقال بَنْ بَنِيْ: أي حفيدي.
- برابر: صنف من الأغنام الصومالية، وكانت تصنف ضمن اللحوم الجيدة لكثرة شحومها، حتى أنه كان يقال في وصف النعمة ورغد العيش بالقول "برابر وبُرْ".
- بَنُكْ : إبنك .
- بَعَطْ: أخرج برازاً جافا, يسمى(بَعْطُوط).
- البِلْ: الإبل.
- بَهَزْ : مَسك, قبض الشيء بيده . والْبَهْزَهْ : ملئ القبضة. و ابْهَزْ: اقبض, إمسك (أمر). أما في الفصيح فالمعنى مختلف فبَهَزَهْ بهزاً: ضَرَبَهُ في صَدره, ودفعه دفعاً عنيفاً.
وبن هيثم من المنقاش بهّز
ولقَّطْ من حجر ياجور بَهْزَهْ
وبيده مطرقه للحيد لجرز
ولا يطرح حجر جرزا وهرزه
-
- البهايم : كل ذات أربع قوائم من دواب البر والماء ما عدا السباع والطيور (ف) .
- البَهْم : أولاد المعز والضان (ف) .
- بَرْكَلْ: اسم قلم ذو ماركة شهيرة(باركر).
- بُوري: وعاء فخاري يوضع فيه التبغ والنار، ويثبت أعلى النارجيلة أي المداعه.
- بيّاضه : الدجاج كثيرة البيض .
- بَخَسُكْ: دعاء, بمعنى بخسك الله في صحتك ومالك.
- بينازع الموت : حالة المريض المشرف على الموت .
- بطّل : الغى ما عزم عليه , تراجع عنه.
- بلّط : أزعج , من الفصيح , الرجلُ : أعيا في المشي . بالط في أموره : بالغ .
- بلّم : سكت او صمت . ومن الفصيح أبْلِمتْ شفتيه : وَرَمتْ فهو أبكم .
- البيسه : أصغر وحده من وحدات العملة الهندية في عدن , الى منتصف القرن العشرين إبان الاحتلال البريطاني للجنوب , وتعد البيسه كسراً للعانه التي تتكون من عشر بيس. والعانة كسر للروبية التي تتكون من 16 عانة .
- البيمة : اليانصيب ( أصل هندي ) .
- بُوبَك: أبو بكر.
- بِيِتْحَطْرَمْ:يكثر من الحركة المصحوبة بالصياح عند الغضب.
- بَوْبَعْ: طريقة يُحمل بها الطفل من قبل الكبار بوضعه على الكتفين وأرجله متدلية إلى الأمام.
- بالعاني : بصورة متعمدة
- بُردقان : العطوش والنشوق أي التبغ المسحوق الذي يستنشق بالفّم .
- البَحْر : الماء في البئر .
- البّز : الأقمشة على اختلاف أنواعها .
- البسباس : الفلفل .
- بلغم : تنطق الغين ألف ( بَلْئَمْ ) أي غثيان .
- البيَّاعْ: البائع. يقول المثل( البيَّاع مِنْ عَالصَّحْنَهْ) يضر في من يخون أو يخذل أهله.
- بسِعَ : بسرعة, أي أن اليافعين يختصرون الكلمة, ومثل ذلك قولهم( ما عِلَّ لي), أي لا علم لدي.
- بيوقح: يصفق
- بِيْحَاذِرْ: يستحي أن يأكل (خاصة في ضيافة أو وليمة).
- بَرَعْ : رقصة يؤديها الرجال وهم يمتشقون سيوفهم او خناجرهم ( الجنابي ) . على أنغام الزامل وقرع الطبول او المرفع والطاسة .
- بَطَا, بَطأ: وقت طويل. يقال: قد لهم بطا من يوم سِيْرُوا, أي أن لهم وقت طويل من حين ذهابهم.
- بَعْدَا: فيما بعد, (بَعْدَيْن, بلهجة عدن).
- بَطّى, بطّاي : نقى الحبوب من الشوائب .
- بَنّد الباب : أوصده , أغلقه .
- بَعْسَسْ: بحث ونقب في صغائر الأمور.
- بَقْصَهْ : وخزة بإصبعين , قرصة . ويقال (( بقصة بجلد جمل )) .
- بَسَمْ ، بَسَمَهْ, عُسَنْ , عُسنه , عري : والهر , الهرة/ القط , القطّة .
- البُوْشْ : الأنعام من إبل وأبقار وأغنام. يقول الشاعر محمد عبدالله بن شيهون:
يا راعي البُوْش هل بُوْشَكْ معك معدود يوم اللقاء يوم لا حاكم وسلطاني
با يسألك عالرَّعيِّهْ رَبّك المَعْبُود
وكم معك منها شابع وجيعاني
- البَرْسَلْ : إنجليزية عُربت واصلها parcel بمعنى رزُمة .
- بَاطِنْ: الأسفل أو الواطئ (للمكان) وعكسها(قَابِلْ). ويرادفها: نَازِل,من النزول, ويقال:نازليه أو باطنية:أي في المكان الأسفل.
- بُطَانة : الحجار التي تبنى من باطن المنزل , عكس حجارة الواجهة (الظهارة), والبُطَانَةُ: المحيطون بشخص ما.
- الْبَرْكِة: حوض مياه تكون عند مصب مياه الأمطار في بطن الجبل وتتدفق إليها المياه المنحدرة من الأماكن المرتفعة .
- بَرَجْ: أكمل ما عليه القيام به, وكذا أدَّى ما عليه من دَيْن. وتبارجنا: أنهينا ما بيننا من ديون.
- البُنَيِّهْ, الصبيه: البنت الصغيرة.
- البَصْرَ : إحكام العقل والتبصر في الأمور . يقول المثل اليافعي (البَصَرْ خير من القوة). وباصره: تفاهم معه. ويقال: بَصَرُك: أي الأمر لك, أو حسب ما تراه.
- البَجِيْلْ:
- بَقَطْ: قطع.
- بيِتْلَخَّخ: ينظف أسنانه من بقايا الأكل أو اللحم بعود صغير (مِلْخَاخ).
- البَاني: البَنَّاء.
- بِيْبَانْ: أبواب.
- بَحْثَرْ: حفر في التراب وبعثره كبعثره.
- بَثَخْ: تقال للاستخفاف .
- بِحِيِّهْ: في حالة سيئة, ومثل ذلك قولهم (بِحَالَهْ).
- بِحَاله: في حالة سيئة.
- بحالة: مريض.
- بَقْعَا: الدنيا.
- بطنة : بخير.
- بُقَّارَهْ: طين, مدرجات واسعة من الأسفل وتضيق من الأعلى , جمعها بَقَّيْر.
- بزته : أرضعته
- بَهْلُول: البشوش, الضحوك, الودود. وفي الفصيح البُهْلول: العزيز الجامع لكل خير.
- بتجعني:يؤلمني.
- بَرْكَضْ: من رَكَضَ, أي يرفس برجله في الهواء.
- بِِزِلَّهْ: أي الشيء بكامله. يقال:ادَّهْ الحمولة بزلها, أي اعطه الحمولة بكاملها.
- بالْعَشِيْ: بالليل.
- بيِتْلَهْذَبْ: يتحرك بخفة متهيئاً لعمل ما.
- بذِمِّتُك: أرجوك غاية الرجاء.
- بَرْطَمَه: عِبُوس وتكشير الوجه.
- برعليك : ياويلك.
- بيترمز ... يقفز.
- بنتف او يقطع او يشتل
- بقصَه.
- ينقدف.
- بالآبي: يعني بالسّر دُون محّد يدرِي.
- بنديره: راية، عَلَمْ.
- برزه
- بيمة
- بز
- بطرة
- رتن
- بوري
- , بعم
- بخشة
- بتجعني = يؤلمني.
بَخّ عليك:
بتجزب - بتحشحش = تحصد الزرع.
- بـ الزّجــَــآ :: بالغصب
-
- بتخنزر - بتبتل = تزرع وتحرث.
- بتجزب - بتحشحش = تحصد الزرع.
- بالعشي = بالليل.
- بذمتك = ارجوك.
بامه او كيسه - جيب او مخباء


 منتديات سماء يافع

هناك تعليق واحد:

  1. هذا المعجم ما يشمل لهجات يافعلها ولاحتى نصفها.
    ونتمنى الاستمرار في العمل على تحسينه الى ان يصبح افضل.
    مع الشكر والتقدير لكم على جهودكم.

    ردحذف