الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

اهم الشخصيات اليافعيه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت انزل هذا الموضوع وهو من تجميعي
وهو عباره عن اهم الشخصيات اليافعيه
وان شاء الله تعم الفائده للجميع ...
الشخصيه الاولى هي :
الاميره نور بنت العفيف والطبل النحاس وجبل ((جار ))
الطبل النحاس
الاميره نور بنت العفيف والطبل النحاس
حكايه نور بنت عفيف تشبه حكايه (جان درك) (1412-1431م) القديسه عند الفرنسيين.فهذه قاتلت الانكليز ذودا عن وطنها فرنساء وهي في مطلع شبابها وحكم عليها بالموت حرقا وتلك كما تقول الحكايه الذي ظلت تروى حتى عهدا قريب كانت في مقدمه رجال يافع في مقاومه حكم الامامه.
كان الطبل النحاس على جبل (جار) المجاور لجبل (القارة) وحينما دخلت جنود الامام قرية (مسجد النور) تحرك الطبل وسمعت دقاتة على طول الطريق من جبل (جار) الى (مسجد النور) دون ان يراه احد وسارت الاميره نور بنت عفيف حامله سلاحها مقتفية صوت دقاته وسمعتها قبائل يافع فاقبلت من كل حدب وصوب وزحفت خلف الاميره في محطه عسكر الامام في مسجد النور والطبل امامهم لا يسمعونه ولا يرونه وحينما سمعت جنود الامام دقات الطبل ورات كثافه رجال يافع تتقدم نحوهم ارتاعو وولو الادبار,فتبعتهم الاميرة الى جبل (العُر) حيث تحصنت جنود الامام باعلى الجبل ورابطت الاميره وجيشها بالاسفل وبالادوات البدائيه شرعت تنقر سردابا في الجبل من اسفله الى اعلاه وضلت تقاوم هجمات عسكر الامام وتحفر السرداب طيله خمس عشره سنه حتى بلغ السرداب تحت ارض احد الحصون باذرع قليله فسمع الامام ضربات الحفر تحتهم فولو هاربين الى منطقه البيضاء فعاد الطبل الى جبل جار وكان هذا الجبل عامر قديما اما الاميره فقتلت في احدى المعارك وقبرت في مسجد النور.
تلك هي باختصار قصه الاميره نور بنت عفيف والطبل النحاس وهي باستثنا خروج الطبل من مكانه على جبل (جار) الى ساحات المعارك وعودته الى الجبل بعد انتصار يافع دون ان يراه احد تبدو معقوله فالمراه اليمنيه كانت تشارك الرجل في الحرب ولا تنقص عنه الشجاعه ولامثله على ذلك كثيره في كتب التاريخ والسرداب باق الى الان في جبل (العر)
اما الطبل النحاس فكان طبل الحرب عند يافع كلها وهو طبل اثرى هيكله من معدن الصفر عثر عليه كما قيل بين انقاص اثريه بشعب في وادي حطاط وكان يحفظ عند شيخ القبيله ولا يضرب الا في حرب او امر هام ويضرب فوق قمم الجبال فتسمعه القبيله فتاتي رجالها او اعيانها الى شيخ القبيله لمعرفه الامر الذي دعاهم من اجله فدقات الطبل كانت بمثابه دعوه الى رجال القبيله للحضور الى ديوان الشيخ.
فهل كانت الاميره نور بنت عفيف هذه هي زوجه السلطان معوضه التي قبض عليها جنود الامام المتوكل اسماعيل وبعثو بها رهن الاعتقال الى قلعه رداع !! ان ذلك يبدو محتملا عند بعضهم
فاعتقالها حصل عند هزيمه زوجها سنه 1066 هـ فاذ كان سنها انذاك عشرين سنه تكون حين تولى الامام المؤيد محمدفي سنه 1093هـ في سن السابعه والاربعين تقريبا وهي سن تكون الواحد من نساء القبائل غالبا محتفظه فيها بكامل قوتها.
والمراه اذا اعتقلت يضل حقدها على من اعتقلها اسد من خقد الرجل لذلك فمن المحتمل ان تهب زوجه معوضه الى الانتقام من جنود الائمه حينما حانت ساعه الانتقتام منهم وكان من الطبيعي ان تلهب حماس رجال القبيله وهي تتقدم نحو العدو شاهره سلاحها وطبل القبيله يضرب استنفارا للقتال امامها فيقبلون مسرعين باسلحتهم ويتبعونهافهي اميرتهم.
اما حركه الطبل من تلقاء نفسه وسماع صوته دون ان يراه احد فمن المحتمل ان من كان يحمله ويضربه كان يتعمد وهو يسير به فوق التلال ان لا يراه احد وان الطبل النحاس كانت له حرمة عندهم فهو لا يحمل جهره كبقيه الطبول.
فحكايه نور بنت عفيف ليست خرافه وان كان فيما ورد فيها عن الطبل شيء من ذلك فالطبل اثري اعني هيكله لا جلده ولا يعرف سر حرمته عندهم ولا اعلم ان كان المتحف الحربي في عدن لا يزال يحتفظ به في مكانه الذي شاهدته فيه قبل ثلاث وعشرين سنه ام انه قد نقل الى مكان اخر فالمتحف مغلغ منذ بضع سنوات؟
المصدر: كتاب يافع--- في عهد سلطان آل عفيف وهرهرة
لـ: حسن صالح شهاب



 الشخصيــــــــه الثانيـــــــــه هو.
السلطـــان محمد بن عيدروس العفيفي.
ولد السلطان محمد بن عيدروس العفيفي
ولد السلطان محمد بن عيدروس العفيفي في القاره عاصمة يافع
القبليه حوالي عام1931
انتقل الى العاصمه الساحليه لسلطنة يافع بالحصن
كان نائبا لوالده السلطان عيدروس بن محسن العفيفي طيب الله ثراه
دخل في خلاف مع الاستعمار البريطاني ولجاء الى جبال يافع الشماء
التف حوله معظم ابنا يافع ولايزال الكثيرون منهم ومن ابناء اليمن في الشمال والجنوب يرون فيه مناضلا حسورا
عند استيلا الجبهه القوميه على الجنوب سقطت جميع سلطنات ومشيخات الجنوب الا القاره حيث اصر ابناء يافع بعدم انضمامها قسريا للدوله الجديده الا بالتفاوض وتم ذلك خلال 4 اشهر
نزل بعدها الامير الثائر الى عدن ومعه حواي 150 من مشايخ واعيان يافع وثوارها ونظرا لعدم قدرت الجبهه السيطره على القاره فقد تم اعتقال السلطان ومرافقيه
ظل يتنقل بين السجن والاقامه الجبريه
حتى تم استشهاده في 73م في حطاط حيث اختلط دمه الزكي بتراب ارضه الطاهره
حصل على رد الاعتبار والاعتذار من حكام الجنوب بعد الوحده ومنح وسام الاستقلال
سار على دروب المجد التي يتصف بها ال-عفيف سلاطين يافع
ولذلك اختلف مع القياده المصريه في اليمن وسجن بتعز ولكن يافع هبت عن بكرة ابيها وذهبت الى اليمن ولم تعد الا بسلطانها
ومن الزوامل الكثيره التي قيلت فيه
يالقايد المصري وحكام اليمن
سيتو على سلطاننا مظهر جديد
من يوم لاجى سياسي عندكم
واصبح مكبل بالسلاسل والحديد
لايزال ابناء يافع يحملون له التقدير والاحترام الا الحاقدين عليه وعلى نضال يافع
الباحث سالم سعدي بريك اليافعي.


الشخصيه الثالثه هو 

الشيخ صالح بن غازي 

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذه مختصره عن الشيخ: صالح احمد بن غازي

الاسم الكامل :
الشيخ صالح احمد بن علي بن حسن بن غازي بن حيدره بن معوضه بن عمر المعوضهي البعسي العياشي المنصري الكلدي بن حمير اليافعي


من مواليد / 1938م منطقة :خيره السفلى كلد


تولا مقاليد المشيخه بعد اخيه الشيخ علي بن احمد بن غازي
عام :1958م

وعمره لم يتجاوز العشرين سنه


تم تنصيبه شيخ على ناصفة كلد عام 1958م

بحضور مشايخ كلد وسلطان يافع وعلى راسهم

1- عيدروس بن محسن العفيفي { سلطان يافع }
2- زيد بن علي العطوي { شيخ مشايخ كلد }
3-صالح بن حسن بن حمه { شيخ مشايخ ناصفة كلد العليا }
4- بن عطاف الباقري { شيخ ربع ناصفة كلد ..شيخ الباقري }
5- زيد بن راجح بن غسان اليوسفي { شيخ اليوسفي }
6-حسين بن زين بن عاطف البركاني { شيخ البركاني }
7-شيخ محمد شيخ الكلدي
7- محمد الجردمي { شيخ الجرادمه }
8- خضر محمد الكلدي { شيخ لكلود }
9-عبد القوي الشراب { شيخ الشرابين لبقور }
10-بليل الرهوي { شيخ الرهوي وطارفة كلد }
11- طاهر حنش السعيدي { شيخ مشايخ ال سعيد }



الشيخ: صالح احمد بن غازي .
احد المناظلين جبهة التحرير واحد داعميها الرئيسين ضد الاستعمار البريطاني
وشارك في عدة معارك ومنها معركة كنضاره . ووادي بناء . ومعركة الخلاف بين التحرير والقوميه
التي شنتها جبهة القوميه ضد الشيخ صالح احمد ورفاقه من جبة التحرير عام 1970م
وتم التدخل من قبل القياده العسكريه بقيادة العقيد عشال والعقيد شنضور
وقد تم الصلح بين صالح احمد بن غازي والجبه القوميه عام 1970م
الشيخ صالح احمد بن غازي تم ابرام اتفاقيه حدوديه بين يافع وردفان بتكليف رسمي من سلطان يافع العفيفي
ولقد ابرمت الاتفاقيه ببرم صلح بين يافع وردفان وتحديد الحدود بينهما ووقع الاتفاقيه عن جانب سلطنة يافع
الشيخ صالح احمد بن غازي عام 1960م
وعن جانب مشيخة ردفان الشيخ محمود بن عمر العبدلي
واحمد علي العبدلي .
بحضور المندوب السامي البريطاني
ومندوب عن حكومة الاتحاد العربي
والاتفاقيه في ادراج حكومة الجنوب العربي


بعد التحرير الجنوب المحتل تم القبض عليه هوا ورفاقه المناظلين الابطال من
مشايخ وسلاطين وعلماء ومثقفين ومناظلين وتم زجهم في سجن المنصوره عام 1970 م
لمدة عامين ثما تم نقلهم الى سجن البحرين جعار عام 1972 م وتم التخطيط لهم من قبل
الرفاق الظالمين على اساس نقلهم الى مديرية رصد يافع لمحاكمتهم
ولكن كان هناك خطه معده مسبقأ لتخلص منهم كونه لا يوجد عليهم اي قضيه
غير الخوف منهم لانهم رجال الثوره وابرز رجالها ولهاذا من غيرتهم تم التخطيط
لتخلص منهم نهائيأ عن طريقة القدر واتهام جهات اخرأ لتبرير عمليتهم الشنيعه
وفعلأ تم التخلص منهم وكان على راسهم الثائر البطل

محمد بن عيدروس العفيفي سلطان يافع
حيدره بن منصور الكلدي نائب سلطان يافع
صالح احمد بن غازي شيخ ناصفة كلد وطارفة يافع
بن عاطف جابر شيخ مشايخ مكتب الظبي
الشيخ محمد صالح بن عتيق القعيطي
الشيخ محمد بن محسن الضباعي
الشيخ عبدالحافظ محمد
الشيخ عبد القوي محسن
الشيخ صالح محمد
السيد بن محمد خضر
الشيخ الرائد علي صالح الكهالي شيخ مشايخ مكتب الناخبي
العاقل محسن حسن المنصري

واخرين شباب وعلماء ومثقفين ومناظلين وغيرهم من مناطق يافع

ولم يكتفو الرفاق في قتل هولا الابطال ولكنهم سعو لملاحقت ابناهم
وزجهم في السجون وكذا تاميم منازلهم وممتلاكاتهم ومضايقة اهلهم
وتشريد من تبغى منهم .


الشيخ صالح احمد بن غازي له سته من الاولاد الذكور فقط
وهم

1- الشيخ محمد صالح بن غازي { تم تنصيبه بدلن عن ابيه عام 1990 م وهوا حاصل على شهادة بكلاريوس }
2-العميد احمد صالح احمد بن غازي { عميد في القوات المسلحه }
3- العميد الركن حكيم صالح احمد بن غازي { عميد في الوزارة الداخليه }
4- الدكتور حسين صالح احمد بن غازي { حاصل على شهادة الماجستير والدكتوره من جامعة اوكرانيا في مجال الطب }
5- العقيد الركن عبد المجيد صالح احمد بن غازي
{ وزارة الدفاع }
6- فضل صالح احمد بن غازي { ماجستير اقتصاد }


برقم الرتب التي يحملوها وشهاداة العليا لكنهم لم يمنحوهم اي منصب لا بنظام السابق ولا بنظام الحالي
معتبرين لهم من ابناء المشايخ والسلاطين الى يومنأ هاذا ..


في عام 1990 تم اعادة جزا من حقوقهم على سبيل المثال
تم اعادة المنزل في منطقة خيره السفلى كلد
وبعض من الارض واما المتبغي من المنازل ومن الارض وهي على النحو التالي منزل في مدينة جعار
ومنزل في مدينة الشعب وارض في ابين جعار لازالت الى حد الان ماممه

وهاذي هيا النبذه المختصره :

عن الشيخ:{ صالح احمد بن غازي الكلدي }



وان شاء الله الشخصيات  الثانيه عما قريب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق